كتاب سعودي يسلط الضوء على دور النساء السعوديات بدعم ومساندة “داعش”

  • 12 أيار 10:56
  • 15

قناة الإباء/ متابعة   
سلط كتاب سعودي صدر حديثا، الضوء على دور النساء السعوديات في دعم ومساندة  عناصر“ داعش” الإجرامية، مشيرا إلى أن ظاهرة الجهاديات السعوديات بدأت منذ ظهور تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
وذكرت صحيفة “الحياة” السعودية في تقرير لها ، أنه “صدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية كتاب جديد بعنوان (السعودية.. والحرب على داعش)، للكاتب والباحث بشؤون الجماعات المتطرفة حسن سالم بن سالم. والكتاب عبارة عن دراسة استقصائية عن حالة السعودية، وظاهرة تنظيم داعش منذ منتصف عام 2011 وحتى نهاية العام 2018، مع تسليطِ الضوءِ على السعوديين الملتحقين بهذا التنظيم منذ بداياته؛ من ناحية الإعداد، وأساليب التجنيد، وأدوارهم التنظيمية، وأبرز الأسماء والشخصيات التي لَعِبَتْ أدواراً مهمة”.
وأضافت الصحيفة، أن “الكتاب يدرس ظاهرة الجهاديات السعوديات منذ بدايات نشوء الظاهرة مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، والتحول الكبير الذي شهده واقعُ الجهاديات السعوديات من تنظيم القاعدة إلى تنظيم داعش؛ بالانتقال من الأدوار الثانوية إلى الأدوار الرئيسة”.
ويقفُ الكتاب، بحسب الصحيفة، على “طبيعة الأدوار والمهمّات التي أسهمت من خلالها الجهاديات السعوديات في دَعْمِ ومساندة التنظيم، والمشاركة في تنفيذ العمليات الإرهابية؛ مع الوقوف عند أبرز تلك الشخصيات، ثم رصد نقاط التحول التي أسهمت في التحاقهنَّ بتنظيم داعش”.
وأفرد الكتاب فصلاً كاملاً يتعلّقُ بالمقاتلين السعوديين، ويبحث عما إذا كانت هناك أسماء سعوديَّة تولّت مهمّات قيادية في البنية الهيكلية للتنظيم؛ مروراً بتقسيمات المقاتلين والأدوار، وأهم الجوانب والمجالات التي برز من خلالها المقاتلون السعوديون؛ بإيرادِ العديد من النماذج والأمثلة، وإعطاء نبذةٍ عن عددٍ من تلك الأسماء؛ بالقدرِ المتاح عنها من المعلومات والمصادر”.

 


التعريفات

السعودية داعش
التعليقات