رئيسة مجلس النواب الأميركي تنتقد مرشح ترامب لرئاسة البنك الدولي

  • 10 شباط 10:07
  • 12

قناة الإباء/ متابعة  
أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أن ترشيح الرئيس دونالد ترامب للمسؤول بوزراة الخزانة ديفيد مالباس لرئاسة البنك الدولي يهدّد بـ”تقويض مهمة المؤسسة”.

وعلّق وزير الأشغال العامة الليبيري السابق وليام غايد مور على ترشيح مالباس قائلاً عبر “تويتر”: “سيصبح مفتعل حرائق عنيد الآن رئيساً للإطفاء”.

ويتردد صدى انتقادات مالباس الكثيرة للبنك الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقراً له في أوساط عدة. فلطالما دعا كثير من الناشطين إلى إدخال إصلاحات على البنك الدولي بسبب سلسلة من الإخفاقات والفضائح في مجال حقوق الإنسان.

ويشير المنتقدون إلى أن مشاريعه كثيراً ما أدت إلى تدهور أحوال الفئات الأفقر في العالم وأضرّت بالبيئة أو رسّخت سلطة النخب الثرية النافذة سياسياً والطغاة. ولربما اتفق هؤلاء مع مالباس في 2017 عندما قال إن المؤسسات المالية الدولية “تنفق الكثير من الأموال” لكنها “غير فعّالة” بشكل كبير.

وأكد في شهادة أمام الكونغرس آنذاك أن هذه المؤسسات “فاسدة عادة في ممارساتها المرتبطة بالإقراض ولا تفيد الناس” في البلدان المعنية. وعندما طُلب منه تقديم أمثلة على ذلك، أشار إلى الوضع في فنزويلا وجنوب أفريقيا، غير المنضويتين في برامج البنك الدولي . 


التعريفات

ترامب البنك الدولي
التعليقات