صحف عربية: هل تؤثر قضية خاشقجي على صورة السعودية ؟

  • 10 تشرين اول 12:56
  • 8

 

قناة الإباء / متابعة ....

 

 

 

 

 

لا تزال الصحف العربية تناقش تبعات اختفاء الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية.

وحمّل البعض محمد بن سلمان المسؤولية عن اختفاء وربما "مقتل" خاشقجي، محذرين من أن الحادث ستكون له انعكاسات سليبة على صورة بن سلمان في الساحة الدولية.

يرى توفيق رباحي في القدس العربي اللندنية أن خاشقجي كان ضحية "انتشار إرهاب الدولة عندما يكون الجاني ثريا، فوق الحساب وقادراً على شراء الذمم والدوس على القيم".

وينتقد رباحي ردود الفعل الدولية على الاختفاء، مضيفا "بالتأكيد كانت ردود الفعل ستختلف جوهريا لو أن المتهم كان عمر البشير أو معمر القذافي، وليس محمد ابن سلمان. وكان الموقف سيختلف لو أن الدولة المعنية كانت من صنف الدول البائسة التي لا تنام على بحار من النفط والغاز ولا صناديق سيادية لديها. كما سيختلف الأمر تماما لو أن مسرح الجريمة كان مدينة من مدن الاتحاد الأوروبي أو أمريكا".

وفي الصحيفة ذاتها، يقول حسين مجدوبي "توجه أصابع الاتهام إلى دولة واحدة وهي السعودية، وداخل هرم السلطة تشير الأصابع إلى شخصية واحدة وهو ولي العهد محمد بن سلمان. والواقع، فهي كثيرة العوامل والحجج التي تجعل منه هو الآمر بهذه الجريمة الشنعاء".

ويشدد وليد شرارة في الأخبار اللبنانية أن حادث خاشقجي سوف تكون له "تداعيات سلبية أكيدة على صورة الشاب محمد بن سلمان، وعلى صدقية ادعاءاته الاصلاحية والتجديدية.. الملايين التي أنفقت لتظهير تلك الصورة وتعزيز الصدقية أمام الرأي العام الغربي ذهبت هباءً منثوراً".

ويضيف شرارة أن الصحفي السعودي قد دفع "ثمناً باهظاً" لأنه "تصور أن لجوءه إلى الولايات المتحدة وكتابته في صحيفة واشنطن بوست ممكن أن يحمياه من إجرام ولي عهد طموح".

وفي الشرق القطرية، يقول عبدالعزيز آل إسحاق "خطف جمال خاشقجي يؤكد ما يقوله الكثيرون في هذا العالم بأن محمد بن سلمان ليس الشخص الذي يمكن الثقة فيه أو الاعتماد على تصرفاته، وهذا يتضح جلياً فيما يقوم به أو يدفع إليه أو من خلال تصرفات كبار مستشاريه".

 

 

 

 

 

 


التعليقات